|| || || || || || || ||

1

ـ وبأن الصحابي الذي ذكر اسمه صريحاً في القرآن هو زيد رضي الله عنه   

2

ـ وبأن عدد الأحاديث في صحيح مسلم 4000حديثاً بدون المكرر   

3

ـ وبأن من كان مع النبي (عليه الصلاة والسلام ) حينما خرج إلى الطائف هو زيد بن حارثة  

4

ـ وبأن أبو لؤلؤه المجوسي هو قاتل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه   

5 ـ وبأن حد القذف ثمانون جلدة وعدم قبول الشهادة
6 ـ بأن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه هو الملقب بجعفر الطيار
7 ـ وبأن حد شرب الخمر من الأربعين إلى الثمانين جلدة
8

ـ بأن أسيد بن حضير هو الصحابي الذي نزلت الملائكة تستمع إليه وهو يقرأ سورة البقرة   

9

ـ بأن سورة المجادلة هي السورة التي لاتخلو فيها آية من لفظ الجلالة   

10

ـ وبأن الرجل الوحيد الذي قتله الرسول عليه الصلاة والسلام كان (أُبي بن خلف ) في غزوة أحد   

11

ـ بأن الأزهر الشريف هو أقدم جامعة إسلامية  

12

ـ بأنه في بيت لحم ولد النبي داود عليه السلام  

13

 . بأن اسم الإمام مسلم هو : مسلم بن الحجاج بن مسلم النيسابوري 

14

ـ أن اسم " أبو هريرة " رضي الله عنه هو عبد الرحمن بن صخر 

15

ـ أن اسم " أبو سفيان " هو صخر بن حرب 

16

ـ بأن كنية " عبد الله بن عمر " رضي الله عنه هي أبو عبد الرحمن 

17

ـ أنه عند آخر الزمر ، حدد نهاية ربع القرآن الثالث  

18   ـ بأن الحديث ( التائب من الذنب كمن لاذنب له وإذا أحب الله عبداً لم يضره ذنب ) هو حديث ضعيف
19  ـ أن ابن تيمية ولد في عام 661هـ
20 ـ بأن أبو هريرة كان اسمه عبد الشمس فسماه النبي عليه الصلاة والسلام عبد الرحمن
21

ـ بأن التجانية هي فرقة من غلاة الصوفية مؤسسها أحمد التيجاني وكان ذلك في الجزائر عام 1196هـ

22

ـ أن أركان الإسلام هي الشهادتان ..الصلاة ..الصيام .. الزكاة .. الحج

23

ـ أن عدد الصلوات في اليوم والليلة هي خمس صلوات 

24

ـ بأن عمرة في رمضان تعادل حجة 

25

ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن تزوج من عائشة رضي الله عنها لم يتزوج بكراً بعدها 

26

ـ أن معنى كلمة صوان : الحجر الكبير الأملس ـ ووابل : مطر شديد ـ وصلداً : أجرد نقي من التراب وهذه الكلمات مجموعة في قوله تعالى :  فمثله كمثل صفوان عليه تراب فاصابه وابل فتركه صلداً

27  ـ أن عمر بن عبد العزيز ينتسب الى ابن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية
28

ـ سعد بن مالك بن سنان هو اسم أبي سعيد الخدري  

29

  ـ أن ميمونة بن الحارث رضي الله عنها هي آخر زوجات النبي عليه الصلاة والسلام  

30

ـ أن أمير الجيش الذي قتل في غزوة مؤتة هو زيد بن حارثة رضي الله عنه  

31  ـ بأن خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه امتدت سنتان وثلاثة أشهر وثمانية أيام
32

ـ أن مرحب اليهودي قتل في غزوة خيبر بضربة من محمد بن مسلمة وأجهز عليه علي بن أبي طالب رض الله عنهما

33 ـ أن أول من خمس الغنائم هو عبد الله بن جحش رضي الله عنهما
34

ـ أن غزوة مؤتة كانت سنة 8هجرية

35

ـ أن إسم الإمام أبو حنيفة هو  النعمان بن ثابت 

36

ـ بالمثل العربي القائل : ( فلان نسيج وحده ) ويضرب هذا المثل مديحاً للرجل الفريد في أوصافه ، واصله الثوب الذي ينسج وحده أو لاينسج على منوال غيره

37

ـ أن كتابي " تهذيب التهذيب " للحافظ بن حجر ، و " تذهيب التهذيب  للحافظ الذهبي هما كتابين من مختصرات " تهذيب الكمال 

38

ـ أن وقعة النهروان كانت بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه والخوارج

39

ـ أن كل سورة فيها ذكر المنافقين مدنية سوى العنكبوت فانها مكية ، إلا أن آيات المنافقين فيها نزلت بالمدينة

40 ـ أن من شروط الحديث أن يكون راويه تام الضبط أي يحفظ الراوي ماسمعه حفظاً تاماً أو يكتبه ويصون كتابه من العبير
41

ـ بقول الرسول عليه الصلاة والسلام  لما قضي الله الخلق كتب عنده فوق العرش إن رحمتي سبقت غضبي 

42 ـ أن فتح مصر تم عام 18هـ على يد عمرو بن العاص رضي الله عنه
43

ـ أن هاجر ـ أم اسماعيل عليه السلام هي أول من طاف بين الصفا والمروة

44

ـ بقول الله تعالى : { ولقد آتينا داود منا فضلاً ياجبال أوبي معه والطير } (سبأ : 10 ) ومعنى أوبي معه أي سبحي

45  
46

ـ أن أم سليم بنت ملحان رضي الله عنها هي : سهيلة وقيل رميله بنت ملحان بنت خالد الأنصارية الخزرجية ، أم أنس بن مالك بعد موت مالك زوجها خطبها أبو طلحه وكان مشركاً فجعلت مهرها إسلامه فأسلم كانت تغزو مع النبي عليه الصلاة والسلام

47

ـ أن الحديث : " الخلق كلهم عيال الله ، فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله " هو حديث ضعيف جداً

48

ـ أن أبو بكر الجزائري هو مؤلف كتاب منهاج المسلم

49

ـ أن حديث " ( سموا باسمي ولا تكنو بكنيتي ) هو حديث صحيح

50

ـ أن ابن تيمية توفي عام 728هـ

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8

 

 

  .