|| || || || || || || ||

1 ـ أن مصدر فعلل : فعللة ـ ومصدر وافعلّل : افعلال 
2

ـ أن الكلمة الملحقة بجمع المؤنث السالم هي (أولات ) بمعنى صاحبات 

3

ـ أن كلمة اللفح تعني هبة ريح حارة ، وكلمة النفخ تعني : هبة ريح باردة 

4

ـ بيت الشعر القائل

السيف أصدق أنباء من الكتب         في حدة الحد بين الجد واللعب

5

ـ بيت الشعر القائل 

أبا هند فلا تعجل علينا          وأنظرنا نخبرك اليقينا

ـ لاتحسبوا رقصاتي بينكم طرباً       فالطير يرقص مذبوحاً من الألم

6

ـ بيت الشعر القائل 

أنا ابن جلا وطلاع الثنايا             متى أضع العمامة تعرفوني

7

ـ بيت الشعر القائل 

ونشرب أن وردنا الماء صفوا              

8

ـ أن البليتان هما الحياة والموت 

9

ـ أن مَفْعَل هو اسم الزمان من الفعل الثلاثي 

10

ـ أن كلمة الفقه تعني لغوياً  الفهم  

11

ـ أن أركان الجملة الشرطية : أداة الشرط ، وفعل الشرط وجوابه

12

ـ أن اعراب كلمة بئس فعل ماض جامد لإنشاء المدح / الذم 

13

ـ أن سهيل و السماك الرامح هي الأسماء التي تدل على نجم سهيل  

14 ـ أن ( جغرافيا ) كلمة يونانية الأصل ومعناها صورة الأرض
15

ـ أن أنواع التوكيد في اللغة العربية هي : التوكيد اللفظي ، وتوكيد معنوي 

16

ـ أن اسم أنثى الخيل : الفرس ، واسم أنثى الحمار : الأ تان ، واسم أنثى الفهد : الفهدة .

17

ـ أن التفسير بالمأثور ، والتفسير بالرأي هما من أقسام التفسير 

18

ـ بيت الشعر القائل 

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله               وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

19

ـ بيت الشعر القائل 

ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلاً             ويأتيك بالأخبار من لم تزود

20

ـ المثل العربي القائل " أبصر من زرقاء اليمامة " واليمامة تقع في نجد في المملكة العربية السعودية 

21

ـ المقولة : آفة العلم النسيان

22

ـ المقولة : اشتدي أزمة تنفرجي 

23 ـ أن كلمة " بيولوجي " تعني علم الأحياء
24

ـ أن كلمة " بثولوجي " تعني دراسة الأمراض وأصلها 

25

ـ أن كلمة الكاتا تعني : التمارين الأساسية للكاراتيه 

26

ـ أن الأصل العربي لكلمة أدميرال بالأجنبية هي  أمير البحر  

27

ـ أنه من الصحيح القول أحمر قاني ، وأصفر فاقع 

28

ـ أن أوزان أساليب التعجب هي  ماأفعله ـ أفعل به  

29

ـ أن الأداة المسماة حرف امتناع لوجود هي  لولا 

30

ـ أن كلمة " ميتافيزيقيا "  هي شعبة من الفلسفة تبحث ماهية الأشياء في ماوراء الطبيعة 

31

ـ أن المقصود بالأخطل مسترخي الأذنين

32

ـ أن المقصود بالأرخبيل مجموعة من الجزر المتقاربة

33

ـ أن المقصود بالبحتري الرجل قصير القامة

34

ـ أن المقصود بقولنا غصن ريان أي أخضر وناعم

35

ـ أن المقصود بقولنا "رجل ضرس " أي شرس

36

ـ أن اسم الأحنف يعني  الأعرج 

37

ـ أن الأصل يعني الحسب والنسب ـ والفصل : هو الفصاحة

38

ـ أن " الأسامة " هو الأسد

39

ـ بالمثل القائل :  أفصح من سحبان وائل 

40

ـ بالمثل القائل :  أبلغ من قس 

41 ـ بالمثل القائل :  صبرك على نفسك ولا صبر الناس عليك
42

ـ أن اسم عبلة يعني المرأة الممتلئة الجسم

43

ـ أن اسم " بابل " يعني بلاد الصوف

44

ـ أن أشهر كتاب لابن طفيل  حي بن يقظان 

45

ـ بالمقولة : ( جاء بعجره وبجره ) والعجر العروق المعقدة ، والبجر عندما تكون العروق في البطن ، والمعنى بأسراره وخباياه

46

ـ أن الخطاط علي بن ا لبواب هو من ابتدع الخط العربي المعروف بالريحاني

47 ـ أن الحسن بن هانئ هو الاسم الأصلي للشاعر أبو النواس
48

ـ أن العرب استعارو الكلمات التالية ( الفردوس ـ القسط ـ القرطاس ) من اللغة الرومية

49

ـ أن أبو العلاء المعري هو من لقب رهين المحبسين

50

ـ أن الشاعر العباسي سعد بن محمد بن سعد هو الملقب بحيص بيص

1 | 2 | 3 | 4

 

 

  .