البــدايـــة

القــرآن الكـريــم

الحديث النبوي الشريف

المكتبـه العـامـــه

المكتبـــــة العـــــامـــه

الخــلافـــة الأمـــويــــة

1

معاوية بن أبي سفيان 41 ـ 60 هـ

2

يزيد بن معاوية بن أبي سفيان 60 ـ 64هـ

3

معاوية بن يزيد 64 ـ 64هـ

4

عبد الله بن الزبير بن العوام 64 ـ 64هـ

5

عبد الملك بن مروان بن الحكم 65 ـ 86هـ

6

الوليد بن عبد الملك بن مروان 86 ـ 96 هـ
7 سليمان بن عبد الملك بن مروان 96 ـ 99 هـ 8 عمر بن عبد العزيز بن مروان 99 ـ 101 هـ
9 يزيد بن عبد الملك بن مروان   101- 105 هـ 10 هشام بن يزيد بن عبد الملك 105 ـ 125هـ
11 الوليد بن يزيد بن عبد الملك 125 ـ 126هـ 12 يزيد بن الوليد بن عبد الملك 126 ـ 126هـ
13 إبراهيم بن الوليد بن عبد الملك 126 ـ 127 هـ 14 مروان بن محمد بن مروان  127  ـ 132 هـ

 
الوليد بن يزيد بن عبد الملك 125 ـ 126هـ

 الوليد بن يزيد بن عبد الملك بن مروان بن الحكم : الخليفة الفاسق ، أبو العباس .
ولد سنة تسعين ، فلما احتضر أبوه لم يمكنه أن يستخلفه لأنه صبي ، فعقد لأخيه هشام ، و جعل هذا ولي العهد من بعد هشام ، فتسلم الأمر عند موت هشام في ربيع الآخر سنة خمس و عشرين و مائة ، و كان فاسقاً ، شريباً للخمر ، منتهكاً حرمات الله ، أراد الحج ليشرب فوق ظهر الكعبة ، فمقته الناس لفسقه ، و خرجوا عليه ، فقتل في جمادى الآخرة سنة ست و عشرين .
و عنه أنه لما حوصر قال : ألم أزد في أعطياتكم ؟ ألم أرفع عنكم المؤن ؟ ألم أعط فقراءكم ؟ فقالوا : ما ننقم عليك في أنفسنا ، لكن ننقم عليك انتهاك ما حرم الله ، و شرب الخمر ، و نكاح أمهات أولاد أبيك ، و استخفافك بأمر الله .
و لما قتل و قطع رأسه و جيء به يزيد الناقص نصبه على رمح ، فنظر إليه أخوه سليمان بن يزيد ، فقال : بعداً له ، أشهد أنه كان شروباً للخمر ، ماجناً فاسقاً ، و لقد راودني على نفسي .
و قال المعافي الجريري : جمعت شيئاً من أخبار الوليد ، و من شعره الذي ضمنه ما فجر به من خرقه و سخافته ، و ما صرح به من الإلحاد في القرآن و الكفر بالله .
و قال الذهبي لم يصح عن الوليد كفر و لا زندقة ، بل اشتهر بالخمر و التلوط فخرجوا عليه لذلك .
و ذكر الوليد مرة عند المهدي فقال رجل : كان زنديقاً ، فقال المهدي : مه ، خلافة الله عنده أجل من أن يجعلها في زنديق .
و قال مروان بن أبي حفصة : كان الوليد من أجمل الناس ، و أشدهم و أشعرهم .
و قال أبو الزناد : كان الزهري يقدح أبداً عند هشام في الوليد و يعيبه ، و يقول : ما يحل لك إلا خلعه ، فما يستطيع هشام ، و لو بقي الزهري إلى أن يملك الوليد لفتك به .
و قال الضحاك بن عثمان : أراد هشام أن يخلع الوليد و يجعل العهد لولده ، فقال الوليد :
كفرت يداً من منعم لو شكرتها       جزاك بها الرحمن بالفضل و المن
رأيتك تبني جاهداً في قطيعتي       و لو كنت حزم لهدمت ما تبني
أراك على الباقين تجني ضغينة       فيا ويحهم إن مت من شر ما تجني
كأني بهم يوماً و أكثر قيلهم       ألا ليت أنا حين يا ليت لا تغني
و قال حماد الراوية : كنت يوماً عند الوليد ، فدخل عليه منجمان فقالا : نظرنا فيما أمرتنا فوجدناك تملك سبع سنين ، قال حماد : فأردت أن أخدعه ، فقلت : كذباً و نحن أعلم بالأثار و ضروب العلم ، و قد نظرنا في هذا فوجدناك تملك أربعين سنة ، فأطرق ثم قال : لا ما قالا يكسرني ، و لا ما قلت يغرني ، و الله لأجبين المال من حلة جباية من يعيش الأبد ، و لأصرفنه في حقه صرف من يموت الغد .
و قد ورد في مسند أحمد حديث [ ليكونن في هذه الأمة رجل يقال له الوليد لهو أشد على هذه الأمة من فرعون لقومه ] .
و قال ابن فضل الله في المسالك : الوليد بن يزيد ، الجبار العنيد ، لقباً ما عداه ، و لقما سلكه فما هداه ، فرعون ذلك العصر الذاهب ، و الدهر المملوء بالمعاتب ، يأتي يوم القيامة يقدم قومه فيوردهم النار ، و يرديهم العار ، و بئس الورد المورود و المورد المردي في ذلك الموقف المشهود ، رشق المصحف بالسهام ، و فسق و لم يخف الآثام .
و أخرج الصولي عن سعيد بن سليم قال : أنشد بن ميادة الوليد بن يزيد شعره الذي يقول فيه :
فضلتم قريشاً ، غير آل محمد       و غير بني مروان أهل الفضائل
فقال له الوليد : أراك قد قدمت علينا آل محمد ، فقال ابن ميادة : ما أراه يجوز غير ذلك ، و ابن ميادة هذا هو القائل في الوليد أيضاً من قصيدة طويلة :
هممت بقول صادق أن أقوله       و إني على رغم العداة لقائله
رأيت الوليد بن اليزيد مباركاً       شديداً بأعباء الخلافة كاهله