1 |
ـ بقول الله تعالى : { وعندهُم
قَاصِراتُ الطَّرفِ أَتْرَابٌ } . ( 38:
52 ) ومعنى قاصرات الطرف ، أي لاينظرن
إلا إلى أزواجهن ، أتراب : مستويات في
الشباب والحسن
|
2 |
ومعنى كلمة القنوت في الصلاة هي
دعاء المصلي قبل الركوع أو بعده
|
3 |
ـ أن معنى كلمة (تزاور ) و (تقرضهم)
في قوله تعالى { وترى الشمس إذا طلعت
تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت
تقرضهم ذات الشمال } (الكهف 17 ) تزاور
أي تميل وتعدل ، وتقرضهم تبتعد وتعدل
عنهم
|
4 |
ـ أن عمير بن وهب الجمحي هو من
قال به عمر بن الخطاب لقد غدا
فلان أحب إلي من بعض أبنائي
|
5 |
ـ أن " هدهد سليمان " هو
الرسول الذي ليس من الأنس ولا من
الجن ولامن الملائكة |
6 |
ـ أن الحديث القائل : " مامن
عام إلا والذي بعده شر منه حتى تلقوا
ربكم " حديث صحيح صحيح الجامع |
7 |
ـ أن أسماء بنت أبي بكر هي
الصحابية التي أبوها وزوجها من العشرة
المبشرين بالجنة و أبوها أبو بكر
وزوجها الزبير بن العوام رضي الله
عنهم |
8 |
ـ أن معنى كلمة مقمحون في قوله
تعالى :{ إنا جعلنا في أعناقهم
أغلالاً فهي إلى الأذقان فهم مقمحون}
(يس 8 ) أي رافعوا الرأس غاضوا الأبصار
|
9 |
ـ هل تعلم بالحديث القائل عن
الرسول عليه الصلاة والسلام
كان في الأمم قبلكم محدثون "بفتح
الدال المشددة " فإن يكن في أمتي
احد فهو عمر بن الخطاب
|
10 |
ـ أن محمد شاكر هو مؤلف سلسلة
التاريخ
الإسلامي
|
11 |
ـ أن معنى كلمة (أحصيناه ) أي
أثبتناه وحفظناه ، ومعنى كلمة (إمام
مبين ) أي اصل عظيم (اللوح المحفوظ )
وقد وردتا في قوله تعال
: { وكل شيء أحصيناه
في إمام مبين } (يس 12 )
|
12 |
ـ أن أولاد النبي عليه الصلاة
والسلام كلهم ماتوا قبله
|
13 |
ـ أن الحديث القائل ( بيت لا تمر
فيه جياع أهله ) هو حديث صحيح
|
14 |
ـ أن عثمان بن مظعون رضي الله عنه
هو أول من توفي من المهاجرين في
المدينة
|
15 |
ـ الحديث القائل
خير نساء
العالمين أربع : مريم بنت عمران ،
وخديجة بنت خويلد ، وفاطمة بنت محمد
، وآسية امرآة فرعون
|
16 |
ـ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل
هو البخاري صاحب الصحيح |
17 |
ـ أن
معنى(ممن
ينقلب على عقبيه ) في قوله تعالى :{
وجعلنا القبلة التي كنت عليها إلا
لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على
عقبيه } (البقرة 143) أي يرتد عن
الإسلام عند تحويل القبلة
|
18 |
ـ أن المتوكل جعفر بن محمد بن
هارون الرشيد هو الذي رفع محنة خلق
القرآن
|
19 |
ـ أن الحديث القائل ( بحسب المرء
إذا رأى منكراً لايستطيع له تغييراً
ان يعلم الله تعالى أنه له منكر ) هو
حديث ضعيف
|
20 |
ـ أن اسم أبي بشير بن الخصاصية
رضي الله عنه هو معبد شراحيل الدوسي
والخصاصية أمه
|
21 |
ـ ان الحديث القائل ( غبار
المدينة شفاء من الجذام ) هو حديث
ضعيف جداً
|
22 |
ـ أن حاطب بن أبي بلتعه اللخمي
رضي الله عنه هو مبعوث النبي عليه
الصلاة والسلام إلى المقوقس بمصر
|
23 |
ـ أن الترمذي ، هو مؤلف كتاب "
الشمائل المحمدية " ويبحث في صفات
وأفعال وشمائل الرسول
صلى الله عليه وسلم |
24 |
ـ أن كلمة (تب) في قوله تعالى : {
تبت يدا أبي لهب وتب } أي هلكت
|
25 |
ـ أنه في السنة التاسعة عندما
قتل ملك الفرس وملكوا بوران بنت
شيرويه بن كسرى مكانه قال الرسول
عليه الصلاة والسلام لن يفلح قوم
ولوا أمرهم امرأة
|
26 |
ـ أن سيف عمر بن الخطاب رضي الله
عنه سمي بسيف "ذي الوشاح " وذلك
في مطلع الفتوحات الإسلامية
|
27 |
ـ بالحديث القائل :
الركب الذي
معهم الجلجل لاتصحبهم الملائكة
|
28 |
ـ أن أسامة بن زيد بن حارثة رضي
الله عنهما هو إبن حب رسول الله عليه
الصلاة والسلام
|
29 |
الغاية
الكبرى في هذا الوجود هي عبادة الله
، والدليل على ذلك قوله تعالى : { وما
خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون } الذاريات
: 56
|
30 |
ـ
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أرسل
أربعة جيوش لمحاربة الروم
|
31 |
ـ
أن السنة التاسعة للهجرة سميت بعام
الوفود
|
32 |
ـ
أن قوله تعالى في آية المباهلة : { ثم
نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ
اللهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ } (آل
عمران : 16) ، نزلت في وفد نصارى نجران
|
33 |
ـ
أن معنى كلمة " خُلِّفُوا " في
قوله تعالى : { وعلى الثلاثة الذين
خلِّفوا } (التوبة : 118 ) ، أي أجل رسول
الله صلى الله عليه وسلم الحكم في
أمرهم ، ونهى الناس عن كلامهم
|
34 |
ـ
أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أسلم
في العام الخامس للهجرة
|
35 |
ـ
أن
الدليل على وجوب تعلم أحكام
التجويد قوله تعالى : { ورتل القرآن
ترتيلا } المزمل:4
|
36 |
ـ
أن عدد المسلمين الذين حجوا مع رسول
الله صلى الله عليه وسلم
مائة ألف |
37 |
ـ
أن سفينة نوح عليه السلام استوت على
الجودي اسم قمة جبل يقع في شمال
تركيا
|
38 |
ـ
أن معنى الحج مفرداً أي أن يحرم
بالحج دون العمرة ، وإذا انتهى من
حجه اعتمر
|
39 |
ـ
أن قوله تعالى : { وإذا حكمتم بين
الناس أن تحكموا بالعدل } ( النساء : 58
) هي الآية التي تأمر في الحكم بين
الناس بالعدل
|
40 |
ـ
أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى
أول جمعة في المدينة في بني
سالم بن عوف وهو مايسمى
الآن مسجد الجمعة
|
41 |
ـ
أن رقية بنت النبي صلى الله عليه
وسلم هي ذات الهجرتين
|
42 |
ـ
أن عدد الرجال الذين سافروا بالمرة
الأولى الحبشة كان ( 10 ) رجال
|
43 |
ـ
أن المؤمنون فقط هم من يرون الله عز
وجل يوم القيامة
|
44 |
ـ
أن الشهيد إذا حمل من المعركة وفيه
رمق غسل وإن مات في المعركة لمْ يغسل
|
45 |
ـ
أن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري هو
أول من دون الحديث
|
46 |
ـ
أن البخاري هو أول من صنف الحديث
الصحيح المجرد
|
47 |
ـ
أن الخليل بن أحمد هو أول من
وضع علم العروض
|
48 |
ـ
أن يد الله مع الجماعة
|
49 |
ـ
أنه كما تدين تدان
|
50 |
|