كيف تؤدي مناسك
الحج والعمرة
وتزور مسجد الرسول (عليه الصلاة
والسلام )
أيها المسلم
الكريم :
* الأ نساك ثلاثة : التمتع ،
والقرآن ، والافراد .
* التمتع هو الاحارم بالعمرة في
أشهر الحج (شوال ، ذو القعدة ، عشر من ذي الحجة )
ويفرغ منها الحاج ثم يحرم بالحج من مكة أو قربها يوم
التروية في عام عمرته .
* القرآن : وهو الاحرام بالعمرة
والحج معا" ولا يحل منهما الحاج الا يوم النحر أو
يحرم بالعمرة ثم يدخله عليها قبل الشروع في طوافها .
* الافراد : وهو أن يحرم بالحج من
الميقات المعلوم أو من مكة اذا كان مقيما" بها أو
بمكان آخر دون الميقات ثم يبقى على احرامه الى يوم
النحر اذا كان معه هدي فان لم يكن معه هدي شرع له فسخ
حجه الى العمرة فيطوف ويسعى ويقصر ويحل كما أمر به
النبي (عليه الصلاة والسلام ) الذين أحرموا بالحج
وليس معهم هدي . وهكذا القارن اذا لم يكن معه هدي
يشرع له فسخ قرانه الى العمرة لما ذكرنا .
* وأفضل الأنساك التمتع لمن لم
يسق الهدي لأن النبي (عليه الصلاة والسلام) أمر به
أصحابه وأكد عليهم .
صفة العمرة
1ـ اذا وصلت الى الميقات فاغتسل
وتطيب ان تيسر لك ذلك ثم البس ثياب الاحرام
ازارا" ورداء" والأفضل أن يكونا أبيضين
والمرأة تلبس ماتشاء من الثياب غير متبرجة بزينة .
ثم تنوي الاحرام بالعمرة وتقول : لبيك عمرة : [ لبيك
اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة
لك والملك لاشريك لك ] . ويجهر بها الرجال ولاتجهر
بها النساء . ثم تكثر التلبية والذكر والاستغفار
والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
2ـ فاذا وصلت مكة فطف بالكعبة
سبعة أشواط ـ تبتدئ من الحجر الأسود ـ مكبرا"
وتنتهي اليه وتذكر الله وتدعوه بما تشاء من الذكر
والدعاء والأفضل أن تختم كل شوط بقولك [ربنا آتنا في
الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ] .، ثم
تصلي خلف مقام ابراهيم ولو بعيدا" عنه ان تيسر
والا ففي أي مكان من المسجد .
3ـ ثم اخرج الى الصفا واصعد عليه
مسقبلا" الكعبة واحمد الله تعالى وكبره ثلاثا"
رافعا" يديك وادع وكرر الدعاء ثلاثا" هذا هو
السنة وقل [ لااله الا الله وحد لاشريك له له الملك
وله الحمد وهو على كل شئ قدير ] . [ لااله الا الله
وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ]
ثلاثا" وان اقتصرت على أقل من ذلك فلا حرج .
* ثم انزل فاسع سعي العمرة سبع
مرات تسرع في سعيك بين العلمين الأخضرين وتمشي
المشي المعتاد قبلهما وبعدهما ثم تصعد المروة
وتحمد الله وتفعل كما فعلت على الصفا والمروة
وتكرره ان تيسر لك ذلك ثلاثا" .
* وليس للطواف والسعي ذكر واجب
مخصوص بل يأتي الطائف والساعي بما تيسر من الذكر
والدعاء او قراءة القرأن . مع العناية بما ثبت عن
النبي (عليه الصلاة والسلام ) في ذلك من الذكر
والدعاء .
4ـ فاذا أتممت سعيك فاحلق أو قصر
شعر رأسك وبذلك تمت عمرتك وبعدها يباح لك كل شيء من
محظورات الاحرام .
* فان كنت متمتعا" وجب عليك
هدي يوم النحر شاة أو سبع بدنة أو بقرة فان لم تجد
فعليك صيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة اذا رجعت
الى أهلك .
* والأفضل أن تصوم الثلاثة
قبل يوم عرفة ان كنت متمتعا" أو قارنا" .
صفة الحج
1ـ
اذا كنت مفردا" للحج أو قارنا" له مع العمرة
فأحرم من الميقات الذي تأتي عليه .
* واذا كنت دون المواقيت فأحرم
بما نويت من مكانك .
* وان كنت متمتعا" فأحرم
بالحج من مكانك يوم التروية وهو اليوم الثامن من ذي
الحجة اغتسل وتطيب ان تيسر لك ذلك والبس ثياب
الاحرام ثم قل : لبيك اللهم لبيك ....الخ .
2ـ ثم اخرج الى منى وصل بها
الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر تصلي
الرباعية ركعتين قصرا" في أوقاتها بدون جمع .
3ـ فاذا طلعت شمس يوم التاسع من
ذي الحجة فسر الى عرفات بسكينة واحذر من ايذاء
اخوانك الحجاج وصل بها الظهر والعصر جمع تقديم
قصرا" بأذان واحد واقامتين .
* ثم تأكد من دخولك حدود عرفات
وأكثر فيها من الذكر والدعاء مستقبلا" القبلة
رافعا" يديك تأسيا" بالمصطفى (عليه الصلاة
والسلام ) وعرفة كلها موقف وتبقى داخل عرفات حتى
تغيب الشمس
4ـ فاذا غربت الشمس فسر الى
مزدلفة بسكينة ووقار ملبيا" ولا تؤذ اخوانك
المسلمين وصل بها المغرب والعشاء جمعا" وقصرا"
حين وصولك مزدلفة ثم تبقى بها الى أن تصلي الفجر
ويسفر الصبح وأكثر من الدعاء والذكر بعد صلاة الفجر
مستقبلا" القبلة رافعا" يديك اقتداء"
بالنبي (عليه الصلاة والسلام ) .
5ـ ثم سر قبل طلوع الشمس الى منى
ملبيا" . واذا كان لك عذر كالنساء والضعفاء فلا
بأس بأن تسير الى منى في النصف الأخير من الليل وخذ
معك سبع حصيات فقط لترمي جمرة العقبة أما باقي
الحصى فالتقطه من منى وهكذا السبع التي ترمي بها
يوم العيد جمرة العقبة لابأس بأخذها من منى .
6ـ واذا وصلت الى منى فاعمل
مايأتي :
أ ـ ارم جمرة العقبة وهي
القريبة من مكة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل
حصاة .
ب ـ اذبح الهدي ـ ان كان ـ عليك
هدي وكل منه وأطعم الفقراء .
ج ـ احلق أو قصر شعر رأسك والحلق
أفضل والمرأة تقصر منه قدر أنملة .
* وهذا الترتيب أفضل وان قدمت
بعضها على بعض فلا حرج .
* واذا رميت وحلقت أو قصرت تحللت
التحلل الأول وبعده تلبس ثيابك وتحل لك المحظورات
سوى النساء .
7ـ ثم انزل الى مكة وطف طواف
الافاضة واسع بعده ان كنت متمتعا" أو لم تسع مع
طواف القدوم ان كنت قارنا" أو مفردا" وبهذا تحل
لك النساء .
* ويجوز تأخير طواف الافاضة الى
مابعد أيام منى والنزول الى مكة بعد الفراغ من رمي
الجمار .
8ـ ثم بعد طواف الافاضة يوم
النحر ارجع الى منى وبت فيها ليالي احدى عشرة
واثنتي عشرة وثلاث لي عشرة ـ أيام التشريق الثلاثة
ـ وان بت ليلتين فجائز .
9ـ ارم الجمرات الثلاث في
اليومين أو الثلاثة التي تبقاها بمنى بعد الزوال
تبدأ بالأولى وهي أبعدهن من مكة ثم الوسطى ثم جمرة
العقبة كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات تكبر مع كل
حصاة .
* وان اقتصرت على يومين تخرج من
منى قبل غروب شمس اليوم الثاني فان غربت عليك الشمس
بمنى بقيت لليوم الثالث ورميت فيه كذلك والأفضل أن
تبيت ليلة الثالث .
* ويجوز للمريض والضعيف أن ينيب
عنه في الرمي ، ويجوز للنائب أن يرمي عن نفسه
أولا" ، ثم عن منيبه في موقف واحد .
10ـ اذا أردت الرجوع الى بلدك
بعد انتهاء أعمال الحج فطف بالكعبة طواف الوداع
ولايعفى من ذلك الا الحائض والنفساء .
مايجب على المحرم
يجب على المحرم بحج
وعمرة مايلي :
1ـ أن يلتزم بما أوجبه الله عليه
من فرائض دينه كالصلاة في أوقاتها جماعة .
2ـ أن يتجنب مانهى الله عنه من
الرفث والفسوق والجدال والعصيان .
3ـ أن يتحاشى ايذاء المسلمين
بالقول أو الفعل .
4ـ أن يتجنب محظورات الاحرام
وهي :
أ ـ لايأخذ من شعره أو أظفاره
شيئا" وان سقط منها شيء بدون قصد فلا شيء عليه .
وقت الاحرام .
ب ـ لايتطيب في بدنه أو ثوبه أو
مأكله أو مشربه ولا بأس بما بقي من أثر الطيب الذي
فعله قبل احرامه
ج ـ لايتعرض للصيد البري بقتل
أو تنفير أو اعانة عليه مادام محرما" .
د ـ لايقطع المحرم ولا الحلال
شجر من الحرم ونباته الأخضر ولا يلتقط لقطته الا
لتعريفها لأن الرسول (عليه الصلاة والسلام ) نهى عن
ذلك كله .
هـ ـ لايخطب النساء ولايعقد
عليهن عقد النكاح لنفسه أو لغيره ولا يجامعهن مادام
محرما" ولا يباشرهن بشهوة . وهذه المحظورات على
الذكر والأنثى .
ويختص الذكر بما يلي :
أ ـ لايغطي رأسه بملاصق أما
تظليله بالشمسية او سقف السيارة أو حمل المتاع عليه
فلا بأس به .
ب ـ ولايلبس القميص وما في
معناه من كل مخيط للجسم كله أو بعضه ولا البرانس ولا
العمائم ولا السراويل والخفاف الا اذا لم يجد
ازارا" فليلبس السراويل أو لم يجد النعلين
فليلبس الخفين ولا حرج .
* يحرم على المرأة وقت الاحرام
أن تلبس القفازين في يديها وأن تستر وجهها بالنقاب
أو البرقع لكن اذا كانت بحضرة الرجال الأجانب عنها
وجب عليها ستر وجهها بالخمار ونحوه كما لم تكن
محرمة .
* وان لبس المحرم مخيطا" أو
غطى رأسه أو تطيب أو أخذ من شعره أو قلم أظافره
ناسيا" أو جاهلا" الحكم فالفدية عليه ويزيل
ماتجب ازالته متى ذكر ذلك أو علمه .
* ويجوز لبس النعلين والخاتم
ونظارة العين وسماعة الأذن وساعة اليد والحزام
والمنطقة التي يحفظ بها المال والأوراق .
* ويجوز تغيير الثياب وتنظيفها
وغسل الرأس والبدن وان سقط بذلك شعر بدون قصد فلا
شيء عليه كما لاشيء في الجرح يصيبه .
صفة زيارة مسجد
الرسول (عليه الصلاة والسلام)
)
1ـ يسن لك أن تذهب الى المدينة
في أي وقت بنية زيارة المسجد النبوي والصلاة فيه
لأن الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه الا
المسجد الحرام لقول النبي (عليه الصلاة والسلام)
ذلك .
2ـ ليس لزيارة المسجد النبوي
احرام ولا تلبية ولا ارتباط بينهما وبين الحج
بتاتا" .
3ـ اذا وصلت الى المسجد النبوي
فقدم رجلك اليمنى عند دخولك وسم الله تعالى وصل على
نبيه (عليه الصلاة والسلام ) واسأل الله أن يفتح لك
أبواب رحمته وقل أعوذ بالله العظيم ووجهه الكريم
وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم اللهم افتح لي
أبواب رحمتك كما يشرع عند دخول سائر المساجد .
بادر بعد دخولك بصلاة تحية
المسجد وان كانت في الروضة فحسن والا ففي أي مكان من
المسجد .
5ـ ثم اذهب الى قبر النبي (عليه
الصلاة والسلام ) وقف أمامه مستقبلا" له ثم قل
بأدب وخفض صوت : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله
وبركاته . وصل عليه وان قلت اللهم آته الوسيلة
والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته . اللهم
اجزه عن أمته أفضل الجزاء ، فلا بأس .
* ثم تتحول قليلا" الى يمينك
لتقف أمام قبر أبي بكر رضي الله عنه فتسلم عليه وتدع
له بالمغفرة والرحمة .
* ثم تتحول قليلا" مرة أخرى
الى يمينك لتقف أمام قبر عمر رضي الله عنه فتسلم
عليه وتدعو له .
6ـ يسن لك أن تذهب متطهرا" الى
مسجد قباء فتزوره وتصلي فيه لفعل النبي (عليه
الصلاة والسلام) ذلك وترغيبه فيه .
7ـ ويسن لك أن تزور قبور أهل
البقيع وقبر عثمان رضي الله عنه وشهداء أحد وقبر
حمزة رضي الله عنه تسلم عليهم وتدعو لهم لأن النبي
(عليه الصلاة والسلام) كان يزورهم ويدعو لهم وعلم
أصحابه اذا زارو القبور أن يقولوا " السلام عليكم
أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وانا ان شاء الله
بكم لاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية " رواه
مسلم .
* وليس بالمدينة مساجد ولا
أماكن تشرع زيارتها غير ماذكر فلا تششق على نفسك
وتتحمل ماليس لك فيه أجر بك ربما لحقك فيه وزر والله
ولي التوفيق . |