البــدايـــة

القــرآن الكـريــم

الحديث النبوي الشريف

المكتبـه العـامـــه

حديث شريف
الصوم من أركان الآسلام
ترغيب في صوم رمضان
فضل الصيام في القرآن
فضل الصيام في السنه
فضل الصيام عتد العلماء
ترهيب من ترك صيام
التاركون للصوم الحقيقي
"التاركون للصوم كسلا
"التاركون للصوم جحودا
المحافظه على الصيام
مزايا شهر رمضان
نزول القرآن
ليلة القدر
فضل ليلة القدر
فقه الصيام
كيفية ثبوت شهر رمضان
شرائط الصوم
مستحبات الصيام
ما يستحب للصائم فعله
ما يستحب للصائم تركه
أشياء لا تبطل الصوم
الحالات التي يقضى فيها
 يجب فيها القضاء والكفاره
كيفية الكفاره
 يستحب فيها الأطعام
كيفية الأطعام
قيام رمضان
كيفية صلاة القيام
الأصل في قيام رمضان
الصيام المستحب
الصيام المحرم
زكاة الفطر
أحاديث نبويه
صلاة عيد الفطر
ما يستحب  في عيد الفطر

المكتبـــة العـــامـــه

صيـام شـهر رمضان المبارك

 

 
 

 
 

 

شرائط الصوم

لأداء صوم رمضان شروط متى ماتحققت كان صوم المسلم والمسلمة صحيحا في الشرع وفيما يلي نينها بوضوح إن شاء الله

 الإسلام

يشترط في من يريد الصوم أن يكون مسلما فإن صام الكافر لايجزئه

   النية

يجب على من أراد الصوم أن ينوي الصيام بالليل أي من بعد غروب الشمس وإلى طلوع الفجر

فمثلا   إذا ثبت شهر رمضان يجب على كل مسلم ومسلمة توفرت فيه الشروط المطلوبة أن ينوي صيام شهر رمضان والنية محلها القلب أي يقصد بقلبه صيام شهر رمضان وإن تلفظ بالنية فلا مانع ويجوز منه ذلك ومثال ذلك أن يقول نويت صيام شهر رمضان إيمانا بالله واحتساب لأجري عند الله 

تنبيهات هامة

   النية الواحدة في أول ليلة من رمضان تكفي المسلم عن كل الشهر ولايجب عليه أن ينوي كل ليلة

إذا حدث للمسلم أو المسلمة عذر فأفطر في أثناء شهر رمضان أياما فإن عليه عند ذهاب العذر أن ينوي نية جديدة لبقية أيام الشهر

إذا استيقظ شخص بالليل فأكل أو شرب بنية السحور ثم أصبح صائما فإن صومه صحيح وسحوره دليل على نيته للصوم

إذا نوى شخص بالليل أن يصبح صائما وبعد مانوى أكل أو شرب أو جامع زوجته فإن نيته باقية وصحيحة ولاتبطل بما فعله

  زمان الأداء 

من أراد الصوم فليصم في الأيامم التي يجوز فيها الصوم لأن هنالك أياما حرم الشعر علينا صيامها وهي يوم الفطر أو ايام شهر شوال

يوم النحر واليومان بعده أي اليوم العاشر والحاديعشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة

  الإمساك عن شهوتي البطن والفرج

كل من نوى عبادة الصوم يجب عليه أن يمسك عن الأكل والشرب والجماع يوما كاملا من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس

تنبيهات

  إعتاد المؤذنون أن يؤذنوا أذانا قبل طلوع الفجر وأذانا ثانيا بعد طلوع الفجر وفي هذا الاذان الثاني يذكرون الصلاة خير من النوم

وأود هنا أن انبه إلى أن من أكل أو شرب  عند الأذان الأول فلا شئ عليه أما من أكل أو شرب بعد أن سمع الأذان الثاني فإن صومه باطل ويجب عليه القضاء والكفارة إن تعمد ذلك وإن لم يتعمد فعليه القضاء فقط ويمسك بقية يومه عن المفطرات

  هناك خطأ كبير شاع بين المسلمين وهو أن أحدهم يأكل ويشرب بعد سماع الأذان الثاني إلى أن يقول المؤذن  الصلاة خير من النوم وحين ذلك يكفون عن الأكل والشرب ألا فليعلم كل مسلم أو مسلمة فعل ذلك أنه يجب عليه قضاء هذا اليوم والكفارة

  الإمساك عن شهوة الفرج ليس المراد به الإمساك عن الجماع فقط بل يجب على المسلم أن يمسك عن كل مايؤدي  إلى إخراج المني أو المذي بأي وجه من الوجوه مثل النظر والتفكير والمداعبة

  الإمساك عن شهوة البطن يشمل الإمساك عن الدخان المكيف مثل دخان السجائر وقدر الفول المصري  فمن استنشقه متعمدا عليه القضاء والكفارة

  إطاقة الصوم  ومعنى ذلك أن من كان مريضا مرضا يتعذر معه الصوم فإن الصوم يسقط عنه وهذا الامر يعرفه المسلم أو المسلمة بتجربة في نفسه أو باخبار طبيب عارف بأحكام الطب ولا يجب الرخص في تعطيل العبادة

  البلوغ   الصوم لايجب على الصبي الذي لم يبلغ الحلم  وينبغي على ولي أمر الصبي أن لايأمره بالصوم حتى يبلغ وذلك لئلا يأكل ويشرب خفية وينشأ على هذه الخصلة الذميمة وعلامات البلوغ هي نتن رائحة الإبطين غلظ الصوت إنبات شعر الوسط الخشن  خروج المني نزول دم الحيض الحمل أو  ببلوغ الصبي ثماني عشرة سنة  إن لم تظهر علامة

  النقاء من دم الحيض والنفاس    المرأة الحائض والنفساء لايجب عليه الصوم ولو فرضنا أنها صامت فإنه لايصح منها ويحرم ويجب على المرأة ان تقضي الأيام التي أفطرتها بسبب الحيض والنفاس بعد انقضاء شهر رمضان

سؤال  امرأة حائض نامت بالليل في أحد أيام شهر رمضان واستيقظت بعد طلوع الفجر ووجدت نفسها قد طهرت وحصل عندها شك هل طهرت قبل الفجر أم بعده فما حكمها

الإجابة هذه المرأة يجب عليها أن تمسك في هذا اليوم عن الأكل والشراب والجماع وتقضي هذا اليوم فيما بعد

  العقل   لايصح الصوم من المجنون والمغمى عليه والسكران فإذا افاق كل واحد منهم وجب عليه أن يقضي الأيام التي فقد عقله فيها

تنبيه

المجنون والمغمى عليه والسكران بحلال إذا أفاقوا يجب عليهم القضاء فقط

السكران بحرام إذا لم ينو الصوم وأصبح سكرانا في نهار رمضان يجب عليه القضاء والكفارة

وكلمة السكران بحلال   معناها من أكل أو شرب مباحا فسكر من غير قصد