الحالات التي يجب
فيها القضاء
فيما يلي نورد
الحالات التي يوجب فيها الشرع على
المسلم أو المسلمة قضاء اليوم بعد
انتهاء شهر رمضان
المرأة التي
تفطر بسبب نزول دم الحيض أو دم
النفاس منها
المرأة الحائض
أو النفساء إذا طهرت وحصل عندها شك
هل طهرت قبل الفجر أو بعد الفجر
فحكمها أنها تمسك فلا تأكل ولا تشرب
وتقضي هذا اليوم
الشخص الذي
أفطر في رمضان
بسبب المرض
الشخص الذي أكل
او شرب سهوا من غير قصد في رمضان
المرأة الحامل
إذا افطرت خوفا
على الجنين الذي في بطنها
الشخص الذي أكل
أو شرب وهو يشك في طلوع الفجر أو يشك
في غروب الشمس واستمر على شكه
الشخص الذي
أخرج القيء عمدا بأن أدخل اصبعه في
حلقه مثلا
الشخص الذي خرج
منه المذي عمدا
الشخص الذي لم
يثبت عنده شهر رمضان بالدليل حتى
طلوع الفجر ثم تبين له بعد طلوع
الفجر أن هذا اليوم من رمضان إنه
يجب عليه قضاء هذا اليوم
الشخص المكره
أي الذي سقاه أو أطعمه غيره بالقوة
أو هدده بالقتل إن لم يأكل أو يشرب
فهذا المكره يجب عليه قضاء اليوم
وكذلك يجب
القضاء فقط على صاحب التأويل
القريب ومعناه الشخص الذي أفطر في
نهار رمضان متعمدا ولكنه استند إلى
شيء موجود في الشرع وأمثلته هي
أ رجل
أو امرأة عليه جنابة ولم يغتسل منها
حتى طلع الفجر فظن أن صيامه فاسد
فأفطر أي أكل وشرب
ب شخص
قدم إلى بلده من سفره ليلا فأصبح
مفطرا
ج شخص
سافر مسافة أقل من مسافة القصر فأكل
وشرب
تنبيه
مسافة القصر هي
ستة وخمسون كلم أو مايعادل سفر يوم
وليلة بالإبل فيباح للمسلم
والمسلمة فيها قصر الصلوات
الرباعية الظهر والعصر والعشاء كما
يباح له أن ينوي الفطر بالليل ويصبح
مفطرا في أثناء سفره
كلمة القضاء
معناها أن يصوم المسلم أو
المسلمة يوما بعد انتهاء شهر رمضان
بدلا عن اليوم الذي وجب عليه أن
يقضيه
صيام القضاء
لايجب تتابعه ومثال ذلك شخص أفطر
ثلاثة أيام لعذر كالمرض مثلا فإنه
لايجب عليه أن يصوم هذه الأيام
متوالية بل يصح منه أن يصوم يوما
ويفطر أياما ثم يصوم يوما آخر وهكذا
|