البــدايـــة

القــرآن الكـريــم

الحديث النبوي الشريف

المكتبـه العـامـــه

المكتبـــــة العـــــامـــه

الخــلافـــة العبــاســـــيـة

 

القرن الثاني
القرن الثالث
القرن الرابع

القرن الخامس

القرن السادس
القرن السابع
القرن الثامن
نبذة عن بالأندلس
الدولة العبيدية
دولة بني طبابا
الدولة الطبرستانية
الفتن في كل قرن

المعتصم  الواثق بالله  المتوكل على الله المنتصر بالله
 المستعين بالله  المعتز بالله المهتدي بالله  المعتمد على الله
المعتضد بالله المكتفي بالله    

 المكتفي بالله علي بن المعتضد 289 هـ ـ 295 هـ
المكتفي بالله : أبو محمد علي بن المعتضد ، ولد في غرة ربيع الآخر سنة أربع و ستين و مائتين ، و أمه تركية اسمها جيجك . و كان يضرب بحسنها المثل حتى قال بعضهم :
قايست بين جمالها و فعالها       فإذا الملاحة بالخيانة لا تفي
و الله لا كلمتها و لوانها       كالشمس أو كالبدر أو كالمكتفي
و عهد إليه أبوه فبويع في مرضه يوم الجمعة بعد العصر لإحدى عشرة بقيت من ربيع الآخر سنة تسع و ثمانين .
قال الصولي : و ليس من الخلفاء من اسمه علي إلا هو و علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، و لا من يكنى أبا محمد سوى الحسن بن علي ، و الهادي ، و المكتفي .
و لما بويع له عند موت أبيه كان غائباً بالرقة ، فنهض بأعباء البيعة الوزير أبو الحسن القاسم بن عبيد الله ، و كتب له فوافى بغداد في سابع جمادى الأولى ، و مر بدجلة في سمارية ، و كان يوماً عظيماً ، و سقط أبو عمر القاضي من الزحمة في الجسر ، و أخرج سالماً ، و نزل المكتفي بدار الخلافة ، و قالت الشعراء ، و خلع على قاسم الوزير سبع خلع ، و هدم المطامير التي اتخذها أبوه و صيرها مساجد ، و أمر برد البساتين و الحوانيت التي أخذها أبوه من الناس ليعملها قصراً إلى أهلها ، و سار سيرة جميلة ، فأحبه الناس و دعوا له .
و في هذه السنة زلزلت بغداد زلزلة عظيمة دامت أياماً ، و فيها هبت ريح عظيمة بالبصرة قلعة عامة نخلها ، و لم يسمع بمثل ذلك .
و فيها خرج يحيى بن زكرويه القرمطي فاستمر القتال بينه و بين عسكر الخليفة إلى أن قتل في سنة تسعين ، فقام عوضه أخوه الحسين ، و أظهر شامة في وجهه زعم أنها آيته ، و جاءه ابن عمه عيسى بن مهرويه ، و زعم أن لقبه المدثر ، و أنه المعني في السورة ، و لقب غلاماً له [ المطوق بالنور ] و ظهر على الشام ، وعاث و أفسد ، و تسمى بأمير المؤمنين المهدي ، و دعي له على المنابر ، ثم قتل الثلاثة في سنة إحدى و تسعين .
و في هذه السنة فتحت أنطالية ـ باللام ـ من بلاد الروم عنوة ، و غنم منها ما لا يحصى من الأموال .
و في سنة اثنتين زادت دجلة زيادة لم يرى مثلها حتى خربت بغداد ، و بلغت الزيادة أحداً و عشرين ذراعاً .
و من شعر الصولي يمدح المكتفي و يذكر القرمطي :
قد كفى المكتفي االخلي       فة ما كان قد حذر
إلى أن قال :
آل عباس انتم       سادة الناس و الغرر
حكم الله أنكم       حكماء على البشر
و أولو الأمر منكم صفوة الله و الخير
من رأى أن مؤمناً من عصكم فقد كفر
أنزل الله ذاكم       قبل في محكم السور
قال الصولي : سمعت المكتفي يقول في علته : و الله ما آسي إلا على سبعمائة ألف دينار صرفتها من مال المسلمين في أبنية ما احتجت إليها ، و كنت مستغنياً عنها ، أخاف أن أسأل عنها ، و إني أستغفر الله منها .
مات المكتفي شاباً في ليلة الأحد لاثنتي عشرة ليلة خلت من ذي القعدة سنة خمس و تسعين ، و خلف ثمانية أولاد ذكور و ثمان بنات .
و ممن مات في أيامه من الأعلام : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، و ثعلب إمام العربية ، و قنبل المقرئ ، و أبو عبد الله البوشنجي الفقيه ، و البزار صاحب المسند ، و أبو مسلم الكجي ، و القاضي أبو حازم ، و صالح جزرة ، و محمد بن نصر المروزي الإمام ، و أبو الحسين النوري شيخ الصوفية ، و أبو جعفر الترمذي شيخ الشافعية بالعراق .
و رأيت في تاريخ نيسابور لعبد الغافر عن أبي الدنيا قال : لما أفضت الخلافة إلى المكتفي كتبت إليه بيتين :
إن حق التأديب حق الأبوه       عند أهل الحجى و أهل المروه
و أحق الرجال أن يحفظوا ذا       ك و يرعوه أهل البيت النبوه
قال : فحمل إلي عشرة آلاف درهم ، و هذا يدل على تأخر ابن أبي الدنيا إلى أيام المكتفي .      

 
 
 

يتبع لطفا"

 
 
 
 

 

.Powered by Braaum Modern Programming Est

Copy©2001 aslmna.com All Rights reserved webmaster@aslmna.com   .