البــدايـــة

القــرآن الكـريــم

الحديث النبوي الشريف

المكتبـه العـامـــه

 ماهي البدايه
 جدل عقيم
 في عالم الذر
 صور الخلق
 الموت والحياة
 ماهي قوانين النوم
 بدايات الحياة
 عطاء الحياة في الروح
 الوجود وادراك الوجود
 ماهي الحياة
 الجماد يبكي ويسمع ويتكلم
 والنبات أيضا
 النمله تتكلم والهدهد يعلم
 حياة لكن لا نعرفها
 علم الله وعلم البشر
 كل ما في الكون حي
 ماهو الموت
 الحياة في القبر
 حياة البرزخ خارج الزمن
 وحده يحيي ويميت
 النمرود وادعاء الحياة والموت
 الانسان والخلود
 سر الحياة ونهايتها
 دورنا الخلق
 أسماء الذات وثبوت الصفات
 كنا قبل أن نكون
 المنتحر والخلود في النار
الحياة الدنيا
لعبوديه الحقه وكيف تكون
من يعد لنا الطعام
المنهج قبل الخلق
مهمة الانسان في الحياة
قوانين الله وعقل الانسان
الحياة من ذكر وأنثى
الحياة الاخره
العقل لا والقدره نعم
السجل لايضيع
البعث بالدليل المادي
الجنـــــــه

 
 

المكتبـــة العـــامـــه

الحــيـاة...........والمــــــــوت

 

 
 

للامام الشيخ المرحوم محمد متولي الشعراوي

 
 

 
 
في عالم الذر .. كانت المشاهدة
لقد أشهد الله جميع خلقه على نفسه منذ البداية ولم يتخلف عن تلك المشاهدة مخلوق سابق أولاحق ، ولولا هذه المشاهدة لما استطاع إنسان أن يستوعب قضية الإيمان بالغيب وفي قمتها الإيمان بوجود إله .. لماذا ؟ لأن العقل الإنساني لايمكنه إدراك مدلول الأسماء المجردة إلا بالرؤية .
إنك لن تعرف معنى الجبل إلا أذا رأيته أو صعدته ، ولاتعرف معنى البحيرة إلا إذا شهدتها أو رأيت صورة لها ، والله سبحانه لم يشهده إنسان ولا يتسع له عقل .. ومع ذلك فإنك حين يذكر اسم الله ، فإنك لاتجد صعوبة في إدراك المعنى ، وأنه تلك القوة الكبرى التي خلقت وأوجدت وأعطت ورزقت ، وحين تتعبد لله تحس بالصفاء يملأ قلبك ، هذا كله يعني أن الله أشهدنا على نفسه في عالم الذر عند خلق آدم ، وأننا لانعرف أنه موجود وموجد كل شيء ، وهذا مانسميه الفطرة الإيمانية .

إننا نولد وفينا فطرة الإيمان التي تملأنفوسنا وقلوبنا ، فتجذبنا إلى الخالق الأعلى ، وفطرة الإيمان هذه موجودة في كل مولود يخبرنا عنها رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) بقوله :
" كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه " (أي يجعلانه مجوسياً )